السبت - الخميس 9 صباحاً - 11 مساءاً

الجمعة - مغلق

رقم الهاتف

سعر عملية تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة واحدة من أكثر جراحات السمنة انتشارًا في مصر، حيث تعتبر من أكثر عمليات إنقاص الوزن التي تساعد مريض السمنة المفرطة على التحكم في الشهية بشكل كبير، وأكثرها أمانًا وأقلها خطرًا، إذا أن عملية تكميم المعدة يتم خلال استئصال ما يقرب من ثلاث أربع حجم المعدة ككل، ويتم تدبيس الجزء المتبقي على هيئة أنبوب صغير، وتنقسم تلك العملية إلى 4 أنواع يختلف على أساسها سعر عملية تكميم المعدة.في هذا المقال سوف نتعرف بشكل أكثر تفصيلاً عن ما هو سعر عملية تكميم المعدة وكيفية إجراء عملية تكميم المعدة وما هي طرق العلاج الفعالة من خلال افضل دكتور جهاز هضمي وتجميل في مصر.

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة بالانجليزي gastric sleeve هي عملية يتم من خلالها استئصال جزء كبير من حجم المعدة ككل، وذلك عن طريق 4 فتحات متواجدة أعلى البطن، بعد ذلك يتم تدبيس الجزء المتبقي على هيئة أنبوب طويل ملتوي على شكل موزة، وتؤدي إزالة جزء من المعدة إلى خفض نسبة هرمون الجسم المسمى “جريلين”، والذي يشار إليه عادة باسم “هرمون الجوع”. ويجد الكثير من الناس أنهم أقل جوعًا بعد استئصال جزء من المعدة حيث يلعب هرمون غريلين أيضًا دورًا في ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك فإن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني غالباً ما يرون انخفاضًا مباشرًا في نسبة السكر بعد الاستئصال من المعدة.

تكميم المعدة بدون جراحة

تكميم المعدة بالمنظار بدون جراحة تعتبر من أشهر عمليات التكميم وأكثرها انتشارًا، فهي التطور الحديث من عمليات التكميم العادية، ويتم استخدام المنظار الطبي الدقيق المزود بكاميرا لكي ينقل صورة العملية على الشاشة وتكون نتائج تلك العملية مضمونة بشكل كبير وأكثرها أمانًا، حيث لا تحتاج إلى جروح عميقة، فكل ما يقوم به الدكتور المعالج هو عمل 3 فتحات أعلى البطن بسمك 2 سم ليتم إدخال المنظار الطبي لاستئصال الجزء المراد من المعدة، لا تخلف عنها أي جروح، وتعرف باسم عملية التكميم الدقيق.

فيديو عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار أو ما يطلق عليها عملية قص المعدة هي عبارة عن استئصال جزء كبير من المعدة يكون حوالي 75%، بهدف تقليل الرغبة بالجوع والحرص على تناول الطعام  كما تتم هذه العملية باستخدام المنظار ويقوم الطبيب بتحديد فتحات مناسبة بهدف الوصول إلى المعدة ثم العمل على قص الجزء المراد التخلص منه من المعدة. كما تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار في مصر من العمليات المناسبة لمرضى السمنة المزمنة ومحبى الطعام والحلويات والذين لا يمتلكون القدرة على اتباع نظام غذائي صحي لخسارة الوزن.     

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

يصل المريض إلى أقل وزن لعملية تكميم المعدة خلال عام أو عامين بحد أقصى من تاريخ إجراء العملية، ويمثل ما يقرب من 75% من الوزن الزائد، كما يختلف معدل نزول الوزن اعتمادا على مدى التزام المريض بكافة الأنظمة الغذائية والإرشادات الواجب اتباعها بعد العملية، والتي تتضمن الآتي:
  1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن
  2. الابتعاد عن تناول السكريات تماماً.
  3. الحرص على مضغ الأكل جيداً.
  4. ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري وذلك بهدف الحفاظ على الكتلة العضلية بالجسم والعمل على تقويتها، كما أن التمارين الرياضية تقوم على تحفيز إنتاج الكولاجين بالجلد، مما يساعد على شد ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن.

هل يرجع الوزن بعد عملية التكميم

للإجابة على سؤال هل يرجع الوزن بعد عملية التكميم يتوقف على عدة عوامل وبعد عمل الدراسات والأبحاث حول هذا الموضوع قام الباحثون بمراقبة سلوكيات بعض المرضى الذين عادوا لاكتساب الوزن؛ ووجدوا أن حوالي 25% من المرضى يكتسبون الوزن مرة أخرى بعد فترة من عملية تكميم المعدة ومن أهم أسباب زيادة الوزن بعد عملية التكميم هي إرتكاب العادات الغذائية الخاطئة التي تتضمن على تناول الأطعمة الغذائية الخاطئة وعدم إتباع كافة تعليمات الطبيب المعالج وغيرها من إرتكاب العادات الخاطئة وعدم الإلتزام.

هل ندمت على عملية التكميم

حيث أثبت الكثير من الدراسات أنّ أغلب من خضعوا إلى إجراء عملية التكميم يصيبهم الشعور بالندم في الأسبوع الأول من العملية تحديدًا وذلك لأنّ أغلب المضاعفات ومخاطر عملية التكميم تظهر في الأسبوع الأول بعد إجراء العملية وتشدد فيه الآلام بعد عملية قص المعدة، فهنا يشعر المريض بالندم اعتقادًا منه أنّ الألم والمضاعفات سوف يبقى معه ولن تزول مع الوقت.وكانت إجابة إحدى الحالات التي خضعت إلى إجراء عملية تكميم المعدة مع دكتور ياسر البساتيني هي إذ تجيب سيدة على سؤال “هل تريد إجابة سؤال هل ندمت على عملية التكميم ؟ بالطبع فالإجابة هي لا، لقد حيث بدأت حياتي بعد عملية التكميم فقد كان وزني 130 كيلوغرامًا وكنت أتعرض للتنمر طوال حياتي، لذا عندما نصحتني إحدى صديقاتي بإجراء عملية تكميم المعدة لم أتردد لحظة واحدة وذهبت إلى الدكتور ياسر البساتيني وأجريت العملية، وكانت نقطة التحول في حياتي”.

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة

من ضمن الأسئلة الأكثر شيوعاً التي يتطلب التعرف عليها ما هي مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة؟ وسوف نعرض إجابة هذا السؤال من خلال السطور التالية وهي:

مميزات عملية تكميم المعدة

  1. تساعد العملية المريض من الشفاء من بعض الأمراض والمضاعفات المتعلقة بالسمنة
  2. يحتاج المريض لتغيير نمط الحياة والحرص على الالتزام بالنظام الغذائي بعد العملية
  3. يستطيع المريض أن يفقد وزنه الزائد فى خلال عام.
  4. يمكن للمريض العودة إلى ممارسة نشاطه الطبيعي وعمله بعد مرور 5 أيام من العملية
  5. يحتاج المريض للمتابعة المستمرة مع الطبيب لمدة كافية بعد العمليه
  6. الحرص على ممارسة الرياضة فى الوقت الذى يحدده الطبيب بشكل دوري.
  7. يجب الإلتزام بالفيتامينات لمدة يحددها الطبيب

عيوب عملية تكميم المعدة

  1. قد يحدث ارتجاع المريء
  2. تمدد المعدة واكتساب الوزن 
  3. حدوث نزيف

تكميم المعدة بالتقسيط

مع تطور الوسائل الطبية الحديثة والبحث عن كل ما هو جديد ومحاولة وضع بدائل آمنة للبشر، أصبح هناك إمكانية لإجراء عملية تكميم المعدة “Sleeve gastrectomy” بالتقسيط حيث يقدم الأطباء العديد من التسهيلات عندما يتعلق الأمر بصحة المريض، لذلك نرى أنه أصبح بالإمكان الخضوع لإجراء عمليات تكميم المعدة بالتقسيط بدلًا من الدفع على مرة واحدة لكي يتمتع المريض بالصحة والعافية والشفاء بشكل سريعًا.

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

نتيجة للتطور المتميز في مجال الطب الحديث لعلاج السمنة ارتفعت نسبة نجاح عملية تكميم المعدة إلى أكثر من 90% والنسبة في تزايد مستمر مع الحرص على إجراء العملية من طبيب خبرة وأكثر كفاءة.

تجاربكم مع تكميم المعدة

تحكي إحدى التجارب التي خضعت لإجراء عملية تكميم المعدة مع دكتور ياسر البساتيني قائلة أجريت العملية بعد تحديد موعد مسبق لها، وقد كانت تجربةً رائعة، حيث أنها لم تستغرق الكثير من الوقت، وقد مرت دون الشعور أي اّثار جانبية أو مضاعفات تذكر، ومع اتباع النظام الغذائي المتوازن الذي نصحني به دكتور ياسر البساتيني خلال الأشهر اللاحقة للعملية، خسرت ما يقارب الـ 65 كيلو جرام من وزني تقريباً حتى اليوم، وأصبح مؤشر كتلة جسمي صحياً، لذا يمكنني القول بأن كان تجربة رائعة وحققت نجاحاً كبيراً بالنسبالي.

مخاطر عملية تكميم المعدة

من ضمن اضرار تكميم المعدة أو المخاطر التي قد تنتج عنها نتيجة للخضوع إلى إجراء العملية تحت طبيب غير كفئ وليس لديه أي خبرة هي:
  1. قد يصيب الشخص بجلطات الدم.
  2. حدوث ردود فعل تحسسية من الجسم للتخدير الذي تم استعماله أثناء العملية. 
  3. قد يحدث تسربات من مكان الجرح في المعدة، هذا هو الأمر الذي يتطلب جراحة متكررة ويمكن أن يؤدي إلى التسرب المستمر  وتكوين ناسور أو عدوى متكررة داخل البطن.
  4. حدوث المضاعفات ومشاكل في الرئة أو التنفس. 

سعر عملية تكميم المعدة

يعد السؤال الذي يشغل بال الكثير من المرضى المقبلين على البحث عن حلول للتخلص من السمنة المفرطة هو ما هو سعر عملية تكميم المعدة في مصر هو 25000 الي 55000 وهذا الإختلاف يعتمد على العديد من العوامل ومنها:
  1. طبيعة المكان أو البلد الذي يتم فيها إجراء عملية تكميم المعدة
  2. حالة وطبيعة المستشفى أو مكان إجراء العملية.
  3. خبرة وكفاءة الطبيب المعالج.
  4. طبيعة الحالة المرضية وحجم ما تعانيه.
  5. نوع التقنية المستخدمة في العملية.
  6. نوع التخدير المتوافق عليه.
   

احجز موعد

أحدث المقالات

افضل انواع عمليات التخسيس

افضل انواع عمليات التخسيس

هل تعاني من الوزن الزائد أو السمنة المفرطة؟ لا داعي للقلق! لأن عمليات التخسيس الفعالة فرصة للأفراد لتحقيق أهدافهم في فقدان الوزن وتحسين صحتهم العامة.

اقرأ المزيد

عيادة التجمع الخامس

عيادة مصر الجديدة

عيادة الرحاب

عيادة السعودية