سعر عملية الشرخ بالليزر | الأسباب والأعراض وطريقة العلاج

خدمات متعلقة

    مواعيد العمل

    السبت         12 مساء : 12 صباحا

    الأحد           12 مساء : 12 صباحا

    الإثنين         12 مساء : 12 صباحا

    الثلاثاء        12 مساء : 12 صباحا

    الأربعاء       12 مساء : 12 صباحا

    الخميس     12 مساء : 12 صباحا

    الجمعة          مغلق

    سعر عملية الشرخ بالليزر | الأسباب والأعراض وطريقة العلاج

    الشرخ الشرجي

    واحدة من أفضل اللحظات التي قد يمر بها الإنسان هو الوقت الذي يستطيع فيه أن يقضي حاجته بسهولة، ولكن ماذا إن شعرت بآلام شديدة أثناء التبول أو التبرز، بل وصل الأمر إلى الإصابة بنزيف دموي، هذا يعني أنك في الغالب قد أًصبت بشرخ في فتحة الشرج، وتحتاج إلى عملية الشرخ بالليزر في أسرع وقت، لكونه أفضل وأحدث التقنيات التي توصلت إليها الأوساط الطبية في العصر الحديث وسعر عملية الشرخ بالليزر.

    ولكن ما هي أعراض الشرخ الشرجي، وما هي أسبابه، وكيف تتم العملية، وكيف يمكن التجهيز لها، وهل ستتوافق مع إمكانياتي المادية أم لا، كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها في هذا المقال بأدق التفاصيل.

    ما هو الشرخ الشرجي؟

    الشق الشرجي أو ما يُطلق عليه الشرخ الشرجي هو عبارة عن تمزقات خطية تحدث في بطانة فتحة الشرج بالتحديد، وتؤدي إلى تمدد الغشاء المخاطي للقناة الشرجية، وتقلصات العضلة العاصرة لفتحة الشرج، وهو ما بدوره يؤثر على عملية التبرز، ويجعلها أكثر صعوبة وأشد ألماً، بل وقد يتطور إلى عدم القدرة على التبول.

    وينقسم الشرخ الشرجي إلى نوعين، الأول هو الشرخ الشرجي الحاد، والذي يظهر فجأة وبدون مقدمات، إلا أنه يتميز بسرعة الإلتئام من جراء نفسه، فقط يتطلب الأمر بعض الرعاية الذاتية، أما الثاني فهو الشرخ الشرجي المزمن، والذي يعد من الأمراض، والتي تطلب تدخلاً جراحياً على وجه السرعة، وتستمر مدة العلاج لما يزيد عن 6 أسابيع.

    أسباب الشق أو الشرخ الشرجي

     سعر عملية الشرخ بالليزر

    تتعدد الأسباب التي تساعد على الإصابة بالشقوق أو الشروخ الشرجية، والتي تتشابه بعض الشيء مع أسباب الإصابة بالبواسير، وتتمثل أسباب الإصابة بالشرخ الشرجي في الآتي:

    1- الإمساك: والذي يعد من أهم أسباب الإصابة بالشرخ الشرجي، فانقباض العضلات وصعوبة التبرز يدفع البعض إلى التحامل  والضغط على العضلات وعلى العضلة العاصرة المسئولة عن فتح وإغلاق فتحة الشرج، وهو ما يؤدي بدوره إلى حدوث شقوق وشروخ بجدار فتحة الشرج.

    2- العدوى: إحدى مسببات الشروخ الشرجية الأكثر شيوعياً، خاصة تلك الأمراض التي تنقل عبر ممارسة الجنس والعلاقات الحميمية.

    3- الإسهال: على الرغم من كونه أمراً مفيداً في بعض الأحيان، إلا أن استمراره لفترات طويلة يساعد على التهاب جدار فتحة الشرج، والإصابة بالشروخ والشقوق الشرجية.

    4- الحمل والولادة: بالنسبة للنساء، فالولادة الطبيعية من شأنها التسبب في تمزق بطانة الشرج، وهذه من ضمن الأسباب التي جعلت الكثير من السيدات يتجهن إلى الولادة القيصرية.

    أعراض الشرخ الشرجي

    إلى حد كبير تتشابه أمراض المسالك البولية مع بعضها البعض، ويكون القاسم المشترك بينها ما يلي:

    1- الشعور بآلام شديدة أثناء التبرز.

    2- الإحساس بحرقان لفترة طويلة.

    3- وجود دم أحمر ناصع البياض.

    4- الإصابة بالحكة والتهيج حول فتحة الشرج.

    5- في بعض الحالات النادرة يمكن الإصابة بالتبول اللإرادي.

    عملية الشرخ الشرجي بالليزر

    الليزر من أكثر التقنيات الحديثة المستخدمة في العمليات الجراحية بصفة عامة، نظراً لنتائجه المبهرة، تم الاعتماد عليه في الكثير من العمليات، ولعل عملية الشرخ بالليزر هو أحدثها، وتقوم العملية على فكرة تحويل الجرح العميق إلى جرح مسطح، وإزالة العوائق والإفرازات التي تظهر مع البراز.

    وخلال العملية، يتم تضييق الغشاء المخاطي الذي تمدد من جراء العوامل التي سبق وذكرناها، وعلاج ما ترتب عليه الإصابة بالشرخ الشرجي، كالإصابة بالخراج والناسور الجدير بالذكر أنه بخلاف الليزر يمكن الاستعانة بالعدسات المكبرة في مثل هذا النوع من العمليات الدقيقة، والذي يضمن سير العملية بأفضل شكل ممكن من سعر عملية الشرخ بالليزر.

    مميزات عملية الشرخ بالليزر

    تنطوي عملية علاج شرخ فتحة الشرج بالليزر على العديد من المميزات التي تتفوق بها على الجراحات التقليدية، وهذه المميزات يمكن تلخيصها في الآتي:

    1- العملية تستغرق وقتاً قصيراً مقارنة بغيرها من الطرق.

    2- التخلص نهائياً وبلا رجعة من آلام فتحة الشرج.

    3- تحقق النتائج المطلوبة ودون الإضرار بالأنسجة المحيطة بجدار فتحة الشرج.

    4- عدم ترك أي ندبات أو آثار أو علامات بعد الجراحة، بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى استخدام الغرز الطبية.

    5- يستطيع المريض العودة إلى منزله في نفس اليوم، دون الحاجة إلى المكوث لبضعة أيام داخل المستشفى.

    عملية الشرخ بالصور

    نعرف جيداً عدم قدرتك على رؤية الشقوق والشروخ الموجودة بفتحة الشرج، كما نراعي رغبتك في رؤية الحلول ومعرفة الفرق بين ما قبل وما بعد العملية، وهو ما يتضح في الصورة أسفل الفقرة:

    عملية الشرخ بالفيديو

    ولمزيداً من التوضيح، يمكن التعرف على تفاصيل العملية من خلال مشاهدة هذا الفيديو:

    مضاعفات عملية الشرخ

    بخلاف الآثار الجانبية المعتادة التي يعاني منها المريض بعد عملية الشرخ بالليزر، قد يدخل في دوامة من المضاعفات والآثار السلبية، الناتجة عن بعض الأخطاء أو الإهمال أو عوامل أخرى متعلقة بطبيعة الجسم، وهذه المضاعفات تتمثل في الآتي:

    1- العدوى

    الإصابة بالعدوى من أكثر المضاعفات التي يمكن تصاحب أي عملية جراحية، والتي تنتج عن عدم تنظيف الجرح والاعتناء به، أو تعرضه للإصابة بالبكتيريا والفطريات، وتظهر أعراض الإصابة بالعدوى في صورة الإصابة بالحمى وأعراضها المعروفة، بالإضافة إلى الشعور بآلام شديدة بعد تحسن نسبي في أعراض العملية الأولية، بالإضافة إلى احتباس البول وعدم القدرة على قضاء الحاجة بشكل طبيعي.

    2- النزيف

    الإصابة بالنزيف الدموي كذلك من أشهر المضاعفات وأخطرها على الإطلاق، والتي قد تؤدي إلى الوفاة، ولكن لحسن الحظ، النزيف الدموي بعد عملية الشرخ بالليزر يكون طفيفاً للغاية، ويحدث خلال 48 ساعة من العملية، نتيجة تجمع دموي مرتبط بفقدان السيطرة على الأوعية الدموية، ولكن ينصح باللجوء إلى الطبيب على الفور إذا أُصيب المريض بنزيف دموي بعد أسبوعين من العملية.

    3- الناسور

    الناسور من المضاعفات التي يندر حدوثها بعد العملية، إلا أن احتمالية الإصابة بها لا يزال قائماً، خاصة مع التصريف المستمر وعدم التئام الجرح بالشكل المناسب، بالإضافة إلى الإصابة بالعدوى، كلها عوامل تنتهي إلى تكوين خراج وناسور.

    4- سلس البول

    الإصابة بسلس البول تحدث نتيجة تهيج وانسداد أعصاب الحوض، بجانب ارتفاع نسبة السوائل بالوريد، وحاجتها إلى الخروج، وهو ما يتسبب احتباس البول، والذي يظهر بوضوح في أعراض تشبه الحاجة المستمرة إلى التبول مع الشعور بآلام شديدة ومستمرة.

    5- تمزق العضلات المحيطة

    يمكن أن تمتد مشكلة الإصابة بالشرخ الشرجي إلى العضلات المحيطة، وتتسبب في تمددها بالشكل الذي يعرضها للتمزق، وهو ما قد يتسبب بشكل غير مباشر في الإصابة بسلس البول، وبالتالي فإن عملية الشرخ بالليزر ينبغي أن تتم بسلاسة وبدون أي أخطاء، مع مراعاة العضلات المحيطة بفتحة الشرج.

    6- حبس البراز

    نتيجة الآلام الشديدة التي يشعر بها المريض، قد يقاوم لحظة خروج البراز، بل يمتنع عن الذهاب إلى الحمام لقضاء حاجته، وهو ما يزيد الأمر سوءاً، حيث تبدأ العضلات والأعصاب بإخراج البراز رغماً عنه، ما قد يجعله غير قادر على التحكم في نفسه، وعدم القدرة على اختيار المكان المناسب لهذا الأمر، وهو ما يستوجب على الفور استشارة الطبيب المعالج.

    إجراءات تجنب مضاعفات عملية الشرخ بالليزر

    المضاعفات والأضرار السابقة يمكن تجنبها من خلال اتباع بعض التعليمات والإجراءات الوقائية، والتي من شأنها الخروج ألا تعكر صفو نتائج العملية، وهذه التعليمات تتضمن الآتي:

    1- تناول الأدوية المسكنة للألم بعد العملية بحوالي 3 أو 4 ساعات، وذلك بناءاً على تعليمات الطبيب.

    2- الالتزام بالتوقيت المناسب لوضع المراهم والكريمات وبدون تسويف.

    3- الاستحمام بالماء الساخن، والجلوس في الماء الدافئ لمدة 20 دقيقة على الأقل على مدار 3 أو 4 مرات في اليوم الواحد؛ للسيطرة على الألم والتورم بعد الجراحة

    4- تجفيف منطقة الشرج بلطف، وعدم استعمال القوة للتجفيف، ويفضل أن يتم استخدام مجفف الشعر، أو الفوط الطبية المخصصة لمثل هذه الأغراض، مع الحرص على تنظيف هذه المنطقة وتجفيفها تماماً من المياه.

    5- عند الشعور بآلام عند التبرز، أو التخوف من زيادة المضاعفات عند التوجه إلى الحمام، يمكن تناول الأدوية الملينة، والتي تمنع انقباض العضلات وتساعد على التخلص من الإمساك، والذي يحدث نتيجة كثرة تناول المسكنات.

    6- تجنب استخدام الصابون عند تنظيف هذه المنطقة؛ منعاً لإصابتها بالتهيج والاحمرار.

    7- استخدام درج صغير للصعود إلى المرحاض، لأنه سيساعد على ثني الوركين، وجعل منطقة الحوض في وضع القرفصاء، وهو ما يساعد الأمعاء على التحرك بسهولة بعد الجراحة، وهو ما يساعد المريض على التبرز بشكل أفضل.

    الرعاية الطبية بعد عملية الشرخ الشرجي بالليزر

     عملية الشرخ بالليزر

    كحال العمليات الجراحية المختلفة، تتطلب عملية علاج الشرخ الشرجي بالليزر إلى بعض الرعاية الطبية، والالتزام بتعليمات الطبيب، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد على التئام الجرح بسهولة، والعبور بفترة الشفاء والنقاهة إلى بر الأمان، وهذه النصائح يمكن تلخيصها في الآتي:

    1- الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

    2- شرب الكثير من المياه يومياً

    3- الابتعاد عن الأنشطة الرياضية القاسية، وتجنب بذل أي مجهود مهما كان، إلا أن يأذن الطبيب بذلك.

    4- عدم استخدام حقنة شرجية إلا بعد استشارة الطبيب.

    5- السيطرة على النفس وإبقائها هادئة قدر الإمكان إذا حدث أي نزيف، فلا داعي للخوف، لكونه واحدة من النتائج والآثار الطبيعية للعملية، يكفي التواصل مع الطبيب والاستماع إلى تعليماته جيداً.

    6- تجنب قيادة السيارات قبل اكتمال الشفاء.

    7- العودة إلى العمل تكون بموافقة الطبيب، الذي يقوم بفحص المريض والوقوف على آخر تطورات العملية، وبعدها يصدر قراره إما بعودته للعمل أو العودة إلى المنازل واستكمال العلاج.

    8- عدم الجلوس لفترات طويلة، والحرص على التحرك تغيير وضعية الجسم والمشي قليلاً، فهو يساعد على تدفق الدم ومنع الإصابة بالإلتهاب الرئوي والإمساك.

    9- تجنب الأطعمة التي تسبب الإمساك واضطراب المعدة، كالأرز والدجاج المشوي والخبز المحمص وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون.

    10- تناول الأطعمة التي تحمل معدلات كبيرة من الألياف، لدورها الكبير في تسهيل عملية التبرز.

    العوامل المؤثرة في تكلفة عملية الشرخ بالليزر

    قبل الإجابة عن أشهر الأسئلة التي ستُطرح الآن، وهو ” كم تكلف عملية الشرخ؟ ” ينبغي الحديث أولاً عن العوامل التي تحدد سعر العملية، والتي تنقسم إلى ثلاثة عناصر أساسية، وهم كالآتي:

    1- الجراح

    اختيار جراح ذو خبرة كبيرة وتمرس طويل ليست رفاهية على الإطلاق، فتدني اختيار الجراح قد يؤدي إلى الإصابة بتشوهات ومشاكل أكثر خطورة، وبالتالي فإن اختيار جراح على درجة كبيرة من الكفاءة سيكون مكلفاً بعض الشيء.

    2- التقنية المستخدمة

    التقنية والأسلوب المتبع في جميع العمليات يعد إحدى العوامل التي تحدد سعر العملية، ويعتبر الليزر من أغلى التقنيات المستخدمة في العصر الطبي الحديث، إضافة إلى مميزاته التي تجعله أفضل الخيارات على الإطلاق.

    3- المستشفى

    المستشفى الكبيرة ذو السمعة الرنانة بكل تأكيد أفضل من المستشفيات التي لم يسمع عنها أحد قط، والنوع يمكن معرفته بسهولة، من خلال موقعه وسط المدينة، بالإضافة إلى سهولة الوصول إليه، وذلك على عكس المستشفيات الأخرى.

    سعر عملية الشرخ بالليزر

    يصل سعر عملية الشرخ بالليزر إلى ما يقرب من 20,000 جنيهاً مصرياً، هذا بخلاف الفحوصات الطبية والاستشارات والتجهيزات التي سيقوم بها المريض قبل وبعد العملية، وغالباً ما قد تصل التكلفة النهائية إلى 30,000 جنيهاً مصرياً.

    تجربتي مع عملية الشرخ

    تجربتي مع عملية الشرخ

    تقول إحدى السيدات ” كنت أشعر ببعض الآلام عند دخولي الحمام، وتطور الأمر لعدم القدرة على التبرز بطريقة مريحة، بالإضافة إلى شعوري بحرقان مستمر، ووجود قطرات بسيطة من الدماء، وهو ما دفعني إلى اتخاذ القرار بإجراء العملية، ولكن في البداية كنت خايفة من عملية الشرخ، وما يمكن أن يحدث إذا فشلت، ولكني شعرت بالراحة بعد إجراء العملية، فبرغم من صعوبة الأيام الأولى بعدها، إلا أن مشكلة التبرز والأعراض المصاحبة لها انتهت بعد ما يقرب من 5 أسابيع. “

    أكثر الأسئلة الشائعة حول عملية الشرخ بالليزر

    وأخيراً، يمكن الآن الشعور بالراحة من جديد، والتخلص من الآلام والمشاكل التي طالما عانى منها الكثيرون أثناء التبرز تحديداً، وبنهاية المقال، نتركك عزيزي مع أكثر الأسئلة الشائعة حول هذا الأمر، والتي ربما قد تجيب عن أي سؤال لم تجد له إجابة بعد.

    هل عملية الشرخ مؤلمة؟

    عملية الشرخ غير مؤلمة على الإطلاق، خاصة مع الاعتماد على تقنية الليزر، أما الجراحات التقليدية، فتعتمد على التخدير الموضعي؛ منعاً لشعور المريض بأي آلام أو إنزعاجات.

    متى أتبرز بعد عملية الشرخ؟

    يمكن التبرز في أي وقت بعد العملية، ولكن بدون ضغط على العضلة العاصرة لفترة الشرج، وبعد مرور 4 أسابيع كحد أقصى سيكون من السهل التبرز دون الإحساس بأي ألم.

    كيف يمكن الجلوس بعد عملية الشرخ؟

    الجلوس بطريقة معتادة للغاية، ولكن دون الضغط على فتحة الشرج، والحرص على الجلوس ببطء وكذلك الوقوف ببطء، لأن هذا سيساعد على إلتئام الجرح بشكل أسرع، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، حيث ينبغي أن يحظى الجسم بدورة تنشيطية للدماء، وذلك من خلال المشي ولو لبضع دقائق، وعند دخول الحمام بعد عملية الشرخ، يفضل استخدام كرسي خشبي صغير، والجلوس جلسة القرفصاء؛ لإراحة العضلات عند التبرز.

    ما هي مدة الشفاء من عملية الشرخ بالليزر؟

    تستغرق عملية الشرخ الشرجي بالليزر إلى 6 أسابيع لتلتئم تماماً، ويمكن أن يعود البعض الآخر إلى أعمالهم وممارسة أنشطتهم اليومية بعد أسبوعين من الجراحة.

    ما هي نسبة نجاح عملية الشرخ بالليزر؟

    تتخطي نسبة نجاح العملية الـ 90%

    سعر عملية الشرخ بالليزر

    اقرآ ايضا:

    شفط دهون العانة.

    المصادر:

    ماي هيلث

    بريستين كير

    درامس بيرج

    يو سي إف إس هيلث